القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو ملف تعريف ارتباط المتصفح؟

ما هو ملف تعريف ارتباط المتصفح؟

لقد سمعنا مؤخرًا عن تتبع ملفات تعريف الارتباط والقوانين في الاتحاد الأوروبي التي تجبر مواقع الويب على شرح استخدامها لملفات تعريف الارتباط لزوارها. إذا كنت تتساءل عن ملفات تعريف الارتباط وما هي كل هذه الضجة ، فأنت لست وحدك.

ما هو ملف تعريف ارتباط المتصفح؟

ملفات تعريف الارتباط هي ميزة متصفح هامة - إذا قمت بتعطيل ملفات تعريف الارتباط ، فلن تجد نفسك غير قادر على تسجيل الدخول إلى مواقع الويب. في حين أن ملفات تعريف الارتباط لها استخدامات مهمة وجيدة ، إلا أن لها أيضًا استخدامات مشكوك فيها.

ما هو ملف تعريف ارتباط المتصفح؟

ملفات تعريف الارتباط هي قطع صغيرة من المعلومات التي تخزنها مواقع الويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تحتوي ملفات تعريف الارتباط فقط على أجزاء من النص ، وليس أي شيء آخر. يمكن أن يكون النص معرف مستخدم أو معرف جلسة أو أي نص آخر. على سبيل المثال ، يمكن تكوين صفحات الويب - يمكن أن تحتوي صفحة الويب على رابط إخفاء يخفي عنصرًا معينًا في الصفحة. يمكن للصفحة حفظ هذا الإعداد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام ملف تعريف الارتباط. عند تحميل الصفحة في المستقبل ، يمكن للصفحة فحص ملف تعريف الارتباط وإخفاء العنصر تلقائيًا.

إذا قمت بمسح ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك ، فسيتم تسجيل خروجك من جميع مواقع الويب ولن تتذكر مواقع الويب أي إعدادات قمت بتغييرها عليها.

ملفات تعريف الارتباط شائعة جدًا - ربما لديك مئات أو حتى آلاف المخزنة في متصفحك الآن.

كيف تعمل ملفات تعريف الارتباط

يقوم متصفح الويب بتخزين وإدارة ملفات تعريف الارتباط. يمكنك العثور على قائمة بمواقع الويب التي تخزن ملفات تعريف الارتباط وعرض ملفات تعريف الارتباط نفسها - على الرغم من أنه ليس من المثير للاهتمام عادةً إلقاء نظرة على محتوى ملفات تعريف الارتباط - في إعدادات المتصفح. إذا كنت تستخدم متصفحات ويب متعددة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فلكل متصفح مجموعة ملفات تعريف الارتباط الخاصة به.

يُسمح لمواقع الويب فقط بالاطلاع على ملفات تعريف الارتباط الخاصة بها - على سبيل المثال ، عند زيارة How-To Geek ، لا يمكننا فحص ملفات تعريف الارتباط من مواقع الويب الأخرى. هذا يمنع المواقع الضارة من التطفل وسرقة جلسات تسجيل الدخول الخاصة بك.

استخدامات جيدة لملفات تعريف الارتباط

كما رأينا ، فإن ملفات تعريف الارتباط لها عدد من الاستخدامات المهمة للغاية. لن يكون الويب كما هو بدونهم اليوم.


  • تخزن ملفات تعريف الارتباط حالة تسجيل الدخول الخاصة بك. بدونها ، لن تتمكن من تسجيل الدخول إلى مواقع الويب. تستخدم مواقع الويب ملفات تعريف الارتباط لتذكر هويتك والتعرف عليك.
  • تخزن ملفات تعريف الارتباط تفضيلات على مواقع الويب. لا يمكنك تغيير الإعدادات وجعلها تستمر بين عمليات تحميل الصفحة بدون ملفات تعريف الارتباط.
  • تسمح ملفات تعريف الارتباط لمواقع الويب بتقديم محتوى مخصص. على سبيل المثال ، إذا كنت تتسوق على أمازون ، فيمكن لأمازون أن تتذكر المنتجات التي تصفحتها وتوصي بمنتجات مماثلة - حتى إذا لم تقم بتسجيل الدخول.


الاستخدامات "السيئة" لملفات تعريف الارتباط


ومع ذلك ، يمكن أيضًا استخدام ملفات تعريف الارتباط لأغراض أكثر تشكيكًا. تستخدم شبكات الإعلان والتتبع ملفات تعريف الارتباط لتتبعك عبر الويب. عند زيارة موقع ويب يستخدم برامج نصية من شبكة إعلانية ، يمكن لتلك الشبكة تعيين ملف تعريف ارتباط في متصفحك. عند زيارة موقع ويب آخر يستخدم نصوص تتبع من نفس الشبكة ، يمكن للشبكة الإعلانية التحقق من قيمة ملف تعريف الارتباط - فهي تعرف أن الشخص نفسه زار كلا الموقعين. بهذه الطريقة ، تتعقبك شبكات الإعلانات عبر الويب.

تُستخدم هذه المعلومات لاستهداف الإعلانات لك - على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن تأمين على السيارة ثم قمت بزيارة موقع إخباري لاحقًا ، فقد تشاهد إعلانات لتأمين السيارات على موقع الأخبار. قد لا تكون الإعلانات ذات صلة بموقع الويب الذي تتصفحه حاليًا ، لكنها ستكون مرتبطة بمواقع الويب التي كنت تزورها من قبل. اعتمادًا على شبكة الإعلانات ، قد تتمكن من إلغاء الاشتراك في ذلك - كما هو الحال مع صفحة تفضيلات إعلانات Google ، والتي تعرض أيضًا الفئات الإعلانية التي عينتها Google بناءً على مواقع الويب التي تم تتبعها عبرها.

يمكن لشبكات التتبع أيضًا استخدام البيانات لأغراض أخرى - على سبيل المثال ، بيع بيانات التصفح المجمعة للآخرين.

إدارة ملفات تعريف الارتباط في متصفحك

يمكنك إدارة ملفات تعريف الارتباط في متصفحك من نافذة الإعدادات الخاصة به. ستحذف أيضًا أداة Clear Private Data الخاصة بكل متصفح ملفات تعريف الارتباط. 

تتمثل إحدى مشكلات محو ملفات تعريف الارتباط في أنها ستخرجك من المواقع التي تستخدمها. إذا كنت ترغب في الاستمرار في تسجيل الدخول إلى مواقع الويب التي تستخدمها ولكنك تمنع مواقع الويب الأخرى من استخدام ملفات تعريف الارتباط ، فراجع دليلنا لحظر جميع ملفات تعريف الارتباط باستثناء المواقع التي تستخدمها. ضع في اعتبارك أن بعض مواقع الويب لن تعمل بشكل صحيح إذا قمت بتعطيل ملفات تعريف الارتباط لها.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات