القائمة الرئيسية

الصفحات

لن تفرض وزارة التجارة الأمريكية الحظر على تيك توك

 لم تعد وزارة التجارة الأمريكية تخطط لفرض إغلاق تيك توك في الولايات المتحدة. حددت لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS) موعدًا نهائيًا في 12 نوفمبر للخدمة المملوكة لشركة ByteDance لبيع عملياتها في الولايات المتحدة أو مواجهة حظر على مستوى البلاد.

لن تفرض وزارة التجارة الأمريكية الحظر على تيك توك

ومع ذلك، فإن الموعد النهائي قد عبرت بالفعل، وزارة التجارة لا تعتزم المضي قدما في القرار الأصلي، وول ستريت جورنال  التقارير . يأتي ذلك بعد أن قضت محكمة فيدرالية في وقت سابق من هذا الشهر بمنع حظر المعاملات على تيك توك والذي كان من الممكن أن يؤدي بشكل فعال إلى إغلاق الخدمة في الولايات المتحدة. ويبدو أن إدارة ترامب غير مستعدة للطعن في هذا الحكم.

أرادت وزارة التجارة أيضًا فرض حظر على التنزيلات الجديدة لـ TikTok من متجر Play ومتجر تطبيقات Apple. ومع ذلك ، فقد حظر أمر المحكمة ذلك أيضًا.

ومع ذلك ، لا يزال تطبيق مشاركة الفيديو القصير ذو الشعبية الكبيرة غير خالي تمامًا من المشاكل. يزعم تقرير منفصل صادر عن رويترز أن ByteDance مُنح مهلة 15 يومًا لتجريد عمليات TikTok الأمريكية من شركة أمريكية بطريقة "تتوافق مع الأمر". وقع الرئيس دونالد ترامب أوامر تنفيذية في أغسطس تطلب من ByteDance سحب التطبيق في غضون 90 يومًا.


تدعي الحكومة الأمريكية أن تيك توك يشكل تهديدًا للأمن القومي. قد تسمح الشركة للنظراء الصينيين بالوصول إلى البيانات الخاصة بمستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة. لطالما أنكرت تيك توك هذه الادعاءات.

يعيش TikTok ليرى يومًا آخر في الولايات المتحدة ، لكن المشاكل لا تنتهي بعد

في سبتمبر ، أعلنت ByteDance عن صفقة مع Oracle و Walmart لتشكيل كيان جديد يسمى TikTok Global. كانت الخطة هي تحويل أصول TikTok الأمريكية إلى هذا الكيان ، الذي سيعمل بالكامل من داخل الأراضي الأمريكية. ومع ذلك ، لم توافق إدارة ترامب رسميًا على هذا الترتيب ، على الرغم من وجود بعض علامات الدعم.

وبحسب ما ورد ، قدم ByteDance اقتراحًا رابعًا مؤخرًا على أمل تلبية مخاوف الحكومة الأمريكية. الترتيب الأساسي هو نفس القصة القديمة. ستنشئ الشركة "كيانًا جديدًا ، مملوكًا بالكامل من قبل Oracle و Walmart والمستثمرين الأمريكيين الحاليين في ByteDance ، سيكون مسؤولاً عن التعامل مع بيانات مستخدم TikTok في الولايات المتحدة وتعديل المحتوى."

قالت تيك توك الأسبوع الماضي إنها لم تتلق أي تعليقات من حكومة الولايات المتحدة في الشهرين منذ إعلانها عن الصفقة مع Oracle و Walmart. ربما كان ذلك بسبب الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي وقعت بينهما. يقود الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب هذه الحملة على التطبيقات الصينية. من غير الواضح كيف سيتعامل الرئيس المنتخب الجديد جو بايدن مع الوضع.

reaction:

تعليقات